.فَصْلٌ: مِنْ أَقْسَامِ الْإِنْشَاءِ النَّهْيُ:
وَهُوَ طَلَبُ الْكَفِّ عَلَى فِعْلٍ وَصِيغَتُهُ (لَا تَفْعَلْ)، وَهِيَ حَقِيقَةٌ فِي التَّحْرِيمِ، وَتَرِدُ مَجَازًا لِمَعَانٍ، مِنْهَا:الْكَرَاهَةُ: نَحْو:
{وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا} [الْإِسْرَاء: 37].وَالدُّعَاءُ: نَحْو:
{رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا} [آلِ عِمْرَانَ: 8].وَالْإِرْشَادُ: نَحْو:
{لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [الْمَائِدَة: 101].وَالتَّسْوِيَةُ: نَحْو:
{أَوْ لَا تَصْبِرُوا} [الطُّور: 16].وَالِاحْتِقَارُ وَالتَّقْلِيلُ: نَحْو:
{لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ} الْآيَةَ [الْحِجْر: 88]؛ أَيْ: فَهُوَ قَلِيلٌ حَقِيرٌ.وَبَيَانُ الْعَاقِبَة: نَحْو:
{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ} [آلِ عِمْرَانَ: 169]؛ أَيْ: عَاقِبَةُ الْجِهَادِ الْحَيَاةُ، لَا الْمَوْتُ.وَالْيَأْسُ: نَحْو:
{لَا تَعْتَذِرُوا} [التَّوْبَة: 66].وَالْإِهَانَةُ: نَحْو:
{اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} [الْمُؤْمِنُونَ: 108].
.فَصْلٌ: مِنْ أَقْسَامِ الْإِنْشَاءِ التَّمَنِّي:
وَهُوَ طَلَبُ حُصُولِ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِ الْمَحَبَّةِ، وَلَا يُشْتَرَطُ إِمْكَانُ الْمُتَمَنِّي بِخِلَافِ الْمُتَرَجِّي، لَكِنْ نُوزِعُ فِي تَسْمِيَةِ تَمَنِّي الْحَالِ طَلَبًا بِأَنَّ: مَا لَا يُتَوَقَّعُ كَيْفَ يُطْلَبُ؟قَالَ فِي عَرُوسِ الْأَفْرَاحِ: فَالْأَحْسَنُ مَا ذَكَرَهُ الْإِمَامُ وَأَتْبَاعُهُ مِنْ أَنَّ التَّمَنِّيَ وَالتَّرَجِّيَ وَالنِّدَاءَ وَالْقَسَمَ لَيْسَ فِيهِ طَلَبٌ، بَلْ تَنْبِيهٌ، وَلَا بِدْعَ فِي تَسْمِيَتِهِ إِنْشَاءً. انْتَهَى.وَقَدْ بَالَغَ قَوْمٌ فَجَعَلُوا التَّمَنِّيَ مِنْ قِسْمِ الْخَبَرِ، وَأَنَّ مَعْنَاهُ النَّفْيُ، وَالزَّمَخْشَرِيُّ مِمَّنْ جَزَمَ بِخِلَافِهِ، ثُمَّ اسْتَشْكَلَ دُخُولُ التَّكْذِيبِ فِي جَوَابِهِ فِي قَوْلِه:
{يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ} إِلَى قَوْلِه:
{وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} [الْأَنْعَام: 27، 28]، وَأَجَابَ بِتَضَمُّنِهِ مَعْنَى الْعِدَةِ، فَتَعَلَّقَ بِهِ التَّكْذِيبُ.وَقَالَ غَيْرُهُ: التَّمَنِّي لَا يَصِحُّ فِيهِ الْكَذِبُ؛ وَإِنَّمَا الْكَذِبُ فِي الْمُتَمَنَّى الَّذِي يَتَرَجَّحُ عِنْدَ صَاحِبِهِ وُقُوعُهُ، فَهُوَ إِذًا وَارِدٌ عَلَى ذَلِكَ الِاعْتِقَادِ الَّذِي هُوَ ظَنٌّ، وَهُوَ خَبَرٌ صَحِيحٌ.قَالَ: وَلَيْسَ الْمَعْنَى فِي قَوْلِه:
{وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} أَنَّ مَا تَمَنَّوْا لَيْسَ بِوَاقِعٍ؛ لِأَنَّهُ وَرَدَ فِي مَعْرِضِ الذَّمِّ لَهُمْ، وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ الْمُتَمَنَّي ذَمٌّ، بَلِ التَّكْذِيبُ وَرَدَ عَلَى أَخْبَارِهِمْ عَنْ أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ لَا يَكْذِبُونَ، وَأَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ.وَحَرْفُ التَّمَنِّي الْمَوْضُوعُ لَهُ (لَيْتَ): نَحْو:
{يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ} [الْأَنْعَام: 27]،
{يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ} [يس: 26]،
{يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ} [النِّسَاء: 73].وَقَدْ يُتَمَنَّى بِـ: (هَلْ) حَيْثُ يُعْلَمُ فَقْدُهُ: نَحْو:
{فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} [الْأَعْرَاف: 53]، وَبِـ: (لَوْ): نَحْو:
{فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ} [الشُّعَرَاء: 102]؛ وَلِذَا نُصِبَ الْفِعْلُ فِي جَوَابِهَا.وَقَدْ يُتَمَنَّى بِـ: (لَعَلَّ) فِي الْبَعِيدِ، فَتُعْطَى حُكْمَ لَيْتَ فِي نَصْبِ الْجَوَابِ، نَحْو:
{لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ} [غَافِرٍ: 36، 37].
.فَصْلٌ: مِنْ أَقْسَامِ الْإِنْشَاءِ التَّرَجِّي:
نَقَلَ الْقَرَافِيُّ فِي الْفُرُوقِ الْإِجْمَاعَ عَلَى أَنَّهُ إِنْشَاءٌ وَفَرَّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّمَنِّي بِأَنَّهُ فِي الْمُمْكِنِ، وَالتَّمَنِّي فِيهِ وَفِي الْمُسْتَحِيلِ، وَبِأَنَّ التَّرَجِّيَ فِي الْقَرِيبِ، وَالتَّمَنِّيَ فِي الْبَعِيدِ، وَبِأَنَّ التَّرَجِّيَ فِي الْمُتَوَقَّعِ، وَالتَّمَنِّيَ فِي غَيْرِهِ، وَبِأَنَّ التَّمَنِّيَ فِي الْمَشْقُوقِ لِلنَّفْسِ، وَالتَّرَجِّيَ فِي غَيْرِهِ.وَسَمِعْتُ شَيْخَنَا الْعَلَّامَةَ الْكَافَيْجِيَّ يَقُولُ: الْفَرْقُ بَيْنَ التَّمَنِّي وَبَيْنَ الْعَرْضِ هُوَ الْفَرْقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّرَجِّي. وَحَرْفُ التَّرَجِّي لَعَلَّ وَعَسَى، وَقَدْ تَرِدُ مَجَازًا لِتَوَقُّعٍ مَحْذُورٍ، وَيُسَمَّى الْإِشْفَاقُ: نَحْو:
{لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ} [الشُّورَى: 17].
.فَصْلٌ: وَمِنْ أَقْسَامِهِ النِّدَاءُ:
وَهُوَ طَلَبُ إِقْبَالِ الْمَدْعُوِّ عَلَى الدَّاعِي بِحَرْفٍ نَائِبٍ مَنَابَ (أَدْعُو).وَيَصْحَبُ فِي الْأَكْثَرِ الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ، وَالْغَالِبُ تَقَدُّمُهُ: نَحْو:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ} [الْبَقَرَة: 21]،
{يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ} [الزُّمَر: 16]،
{يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ} [الْمُزَّمِّل: 1، 2]،
{وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ} [هُودٍ: 52]،
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا} [الْحُجُرَات: 1]، وَقَدْ يَتَأَخَّرُ، نَحْو:
{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ} [النُّور: 31].وَقَدْ يَصْحَبُ الْجُمْلَةَ الْخَبَرِيَّةَ، فَتَعْقُبُهَا جُمْلَةُ الْأَمْرِ، نَحْو:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ} [الْحَجّ: 73]،
{يَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا} [هُودٍ: 64]، وَقَدْ لَا يُعْقِبُهَا، نَحْو:
{يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ} [الزُّخْرُف: 68]،
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ} [فَاطِرٍ: 15]،
{يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ} [يُوسُفَ: 100].وَقَدْ تَصْحَبُهُ الِاسْتِفْهَامِيَّةُ، نَحْو:
{يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ} [مَرْيَمَ: 42]،
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ} [التَّحْرِيم: 1]،
{وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ} [غَافِرٍ: 41]، وَقَدْ تَرِدُ صُورَةُ النِّدَاءِ لِغَيْرِهِ مَجَازًا:كَالْإِغْرَاءِ وَالتَّحْذِير: وَقَدِ اجْتَمَعَا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:
{ناقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} [الشَّمْس: 13].وَالِاخْتِصَاص: كَقَوْلِه:
{رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} [هُودٍ: 73]، وَالتَّنْبِيه: كَقَوْلِه:
{أَلَّا يَسْجُدُوا} [النَّمْل: 25].وَالتَّعَجُّب: كَقَوْلِه:
{يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ} [يس: 30].وَالتَّحَسُّر: كَقَوْلِه:
{يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا} [النَّبَإ: 40].
.قَاعِدَةٌ: (النِّدَاءِ بِـ: (يَا) فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ):
أَصْلُ النِّدَاءِ بِـ: (يَا) فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ أَنْ تَكُونَ لِلْبَعِيدِ حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا، وَقَدْ يُنَادَى بِهَا الْقَرِيبُ لِنُكَتٍ:مِنْهَا: إِظْهَارُ الْحِرْصِ فِي وُقُوعِهِ عَلَى إِقْبَالِ الْمَدْعُوِّ، نَحْو:
{يَا مُوسَى أَقْبِلْ} [الْقَصَص: 41]، وَمِنْهَا: كَوْنُ الْخِطَابِ الْمَتْلُوِّ مُعْتَنًى بِهِ، نَحْو:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ} [الْبَقَرَة: 21].وَمِنْهَا: قَصْدُ تَعْظِيمِ شَأْنِ الْمَدْعُوِّ، نَحْوُ: (يَا رَبِّ)، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى:
{فَإِنِّي قَرِيبٌ} [الْبَقَرَة: 186].وَمِنْهَا: قَصْدُ انْحِطَاطِهِ كَقَوْلِ فِرْعَوْنُ:
{إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا} [الْإِسْرَاء: 101].
.فَائِدَةٌ: (النِّدَاءِ بِـ: (يَا أَيُّهَا) فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ):
قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ وَغَيْرُهُ: كَثُرَ فِي الْقُرْآنِ النِّدَاءُ بـ: (يَا أَيُّهَا) دُونَ غَيْرِهِ لِأَنَّ فِيهِ أَوْجُهًا مِنَ التَّأْكِيدِ وَأَسْبَابًا مِنَ الْمُبَالَغَة:مِنْهَا مَا فِي (يَا) مِنَ التَّأْكِيدِ وَالتَّنْبِيهِ، وَمَا فِي هَا مِنَ التَّنْبِيهِ، وَمَا فِي التَّدَرُّجِ مِنَ الْإِبْهَامِ فِي (أَيُّ) إِلَى التَّوْضِيحِ، وَالْمَقَامُ يُنَاسِبُ الْمُبَالَغَةُ وَالتَّأْكِيدُ؛ لِأَنَّ كُلَّ مَا نَادَى لَهُ عِبَادَهُ- مِنْ أَوَامِرِهِ وَنَوَاهِيهِ، وَعِظَاتِهِ وَزَوَاجِرِهِ، وَوَعْدِهِ وَوَعِيدِهِ، وَمِنَ اقْتِصَاصِ أَخْبَارِ الْأُمَمِ الْمَاضِيَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ، وَمِمَّا أَنْطَقَ اللَّهُ بِهِ كِتَابَهُ- أُمُورٌ عِظَامٌ، وَخُطُوبٌ جِسَامٌ، وَمَعَانٍ وَاجِبٌ عَلَيْهِمْ أَنْ يَتَيَقَّظُوا لَهَا، وَيَمِيلُوا بِقُلُوبِهِمْ وَبَصَائِرِهِمْ إِلَيْهَا، وَهُمْ غَافِلُونَ، فَاقْتَضَى الْحَالُ أَنْ يُنَادَوْا بِالْآكَدِ الْأَبْلَغِ.
.فَصْلٌ: وَمِنْ أَقْسَامِه الْقَسَمُ:
نَقَلَ الْقَرَافِيُّ الْإِجْمَاعَ عَلَى أَنَّهُ إِنْشَاءٌ، وَفَائِدَتُهُ تَأْكِيدُ الْجُمْلَةِ الْخَبَرِيَّةِ وَتَحْقِيقُهَا عِنْدَ السَّامِعِ، وَسَيَأْتِي بَسْطُ الْكَلَامِ فِيهِ فِي النَّوْعِ السَّابِعِ وَالسِّتِّينِ.
.فَصْلٌ: وَمِنْ أَقْسَامِه الشَّرْطُ:
.....................................................
.النَّوْعُ الثَّامِنُ وَالْخَمْسُونَ: فِي بَدَائِعِ الْقُرْآنِ:
.أَنْوَاعُ بَدَائِعِ الْقُرْآنِ:
أَفْرَدَهُ بِالتَّصْنِيفِ ابْنُ أَبِي الْإِصْبَعِ، فَأَوْرَدَ فِيهِ نَحْوَ مِائَةِ نَوْعٍ، وَهِيَ: الْمَجَازُ، وَالِاسْتِعَارَةُ، وَالتَّشْبِيهُ، وَالْكِنَايَةُ، وَالْإِرْدَافُ، وَالتَّمْثِيلُ، وَالْإِيجَازُ، وَالِاتِّسَاعُ، وَالْإِشَارَةُ، وَالْمُسَاوَاةُ، وَالْبَسْطُ، وَالْإِيغَالُ، وَالتَّتْمِيمُ، وَالتَّكْمِيلُ وَالِاحْتِرَاسُ، وَالِاسْتِقْصَاءُ، وَالتَّذْيِيلُ، وَالزِّيَادَةُ، وَالتَّرْدِيدُ، وَالتَّكْرَارُ، وَالتَّفْسِيرُ، وَالْإِيضَاحُ، وَنَفْيُ الشَّيْءِ بِإِيجَابِهِ، وَالْمَذْهَبُ الْكَلَامِيُّ، وَالْقَوْلُ بِالْمُوجِبِ، وَالْمُنَاقَضَةُ، وَالِانْتِقَالُ، وَالْإِسْجَالُ، وَالتَّسْلِيمُ، وَالتَّمْكِينُ، وَالتَّوْشِيحُ، وَالتَّسْهِيمُ، وَرَدُّ الْعَجُزِ عَلَى الصَّدْرِ، وَتَشَابُهُ الْأَطْرَافِ، وَلُزُومُ مَا لَا يَلْزَمُ، وَالتَّخْيِيرُ، وَالتَّسْجِيعُ، وَالتَّسْرِيعُ، وَالْإِبْهَامُ- وَهُوَ التَّوْرِيَةُ- وَالِاسْتِخْدَامُ، وَالِالْتِفَاتُ، وَالِاسْتِطْرَادُ، وَالِاطِّرَادُ، وَالِانْسِجَامُ، وَالْإِدْمَاجُ، وَالِافْتِنَانُ، وَالِاقْتِدَارُ، وَائْتِلَافُ اللَّفْظِ مَعَ اللَّفْظِ، وَائْتِلَافُ اللَّفْظِ مَعَ الْمَعْنَى، وَالِاسْتِدْرَاكُ، وَالِاسْتِثْنَاءُ، وَتَأْكِيدُ الْمَدْحِ بِمَا يُشْبِهُ الذَّمَّ، وَالتَّخْوِيفُ، وَالتَّغَايُرُ، وَالتَّقْسِيمُ، وَالتَّدْبِيجُ، وَالتَّنْكِيتُ، وَالتَّضْمِينُ، وَالْجِنَاسُ، وَجَمْعُ الْمُؤْتَلِفِ وَالْمُخْتَلِفِ، وَحُسْنُ النَّسَقِ، وَعِتَابُ الْمَرْءِ نَفْسَهُ، وَالْعَكْسُ، وَالْعُنْوَانُ، وَالْفَرَائِدُ، وَالْقَسَمُ، وَالْمُبَالَغَةُ، وَالْمُطَابَقَةُ، وَالْمُقَابَلَةُ، وَالْمُوَارَبَةُ، وَالْمُرَاجَعَةُ، وَالنَّزَاهَةُ، وَالْإِبْدَاعُ، وَالْمُقَارَنَةُ، وَحَسَنُ الِابْتِدَاءِ، وَحَسَنُ الْخِتَامِ، وَحُسْنُ التَّخَلُّصِ، وَالِاسْتِطْرَادُ.فَأَمَّا الْمَجَازُ وَمَا بَعْدَهُ إِلَى الْإِيضَاحِ، فَقَدْ تَقَدَّمَ بَعْضُهَا فِي أَنْوَاعٍ مُفْرَدَةٍ، وَبَعْضُهَا فِي نَوْعِ الْإِيجَازِ وَالْإِطْنَابِ مَعَ أَنْوَاعٍ أُخَرَ؛ كَالتَّعْرِيضِ، وَالِاحْتِبَاكِ، وَالِاكْتِفَاءِ، وَالطَّرْدِ، وَالْعَكْسِ.وَأَمَّا نَفْيُ الشَّيْءِ بِإِيجَابِه: فَقَدْ تَقَدَّمَ فِي النَّوْعِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا.وَأَمَّا الْمَذْهَبُ الْكَلَامِيُّ وَالْخَمْسَةُ بَعْدَهُ، فَسَتَأْتِي فِي نَوْعِ الْجَدَلِ مَعَ أَنْوَاعٍ أُخَرَ مَزِيدَةٍ.وَأَمَّا التَّمْكِينُ وَالثَّمَانِيَةُ بَعْدَهُ فَسَتَأْتِي فِي أَنْوَاعِ الْفَوَاصِلِ.وَأَمَّا حُسْنُ التَّخَلُّصِ وَالِاسْتِطْرَادِ فَسَيَأْتِيَانِ فِي نَوْعِ الْمُنَاسَبَاتِ.وَأَمَّا حُسْنُ الِابْتِدَاءِ وَبَرَاعَةُ الْخِتَامِ فَسَيَأْتِيَانِ فِي نَوْعَيِ الْفَوَاتِحِ وَالْخَوَاتِمِ. وَهَا أَنَا أُورِدُ الْبَاقِيَ مَعَ زَوَائِدِهِ وَنَفَائِسَ لَا تُوجَدُ مَجْمُوعَةً فِي غَيْرِ هَذَا الْكِتَابِ.
.الْإِيهَامُ:
وَيُدْعَى التَّوْرِيَةَ: أَنْ يُذْكَرَ لَفْظٌ لَهُ مَعْنَيَانِ- إِمَّا بِالِاشْتِرَاكِ، أَوِ التَّوَاطُؤِ، أَوِ الْحَقِيقَةِ وَالْمَجَازِ- أَحَدُهُمَا قَرِيبٌ وَالْآخَرُ بَعِيدٌ، وَيُقْصَدُ الْبَعِيدُ، وَيُوَرَّى عَنْهُ بِالْقَرِيبِ، فَيَتَوَهَّمُهُ السَّامِعُ مِنْ أَوَّلِ وَهْلَةٍ.قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: لَا تَرَى بَابًا فِي الْبَيَانِ أَدَقَّ وَلَا أَلْطَفَ مِنَ التَّوْرِيَةِ، وَلَا أَنْفَعَ وَلَا أَعْوَنَ عَلَى تَعَاطِي تَأْوِيلِ الْمُتَشَابِهَاتِ فِي كَلَامِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ.قَالَ: وَمِنْ أَمْثِلَتِهَا:
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طَه: 5]، فَإِنَّ الِاسْتِوَاءَ عَلَى مَعْنَيَيْن: الِاسْتِقْرَارُ فِي الْمَكَانِ؛ وَهُوَ الْمَعْنَى الْقَرِيبُ الْمُوَرَّى بِهِ الَّذِي هُوَ غَيْرُ مَقْصُودٍ، لِتَنْزِيهِهِ تَعَالَى عَنْهُ. وَالثَّانِي: الِاسْتِيلَاءُ وَالْمُلْكُ؛ وَهُوَ الْمَعْنَى الْبَعِيدُ الْمَقْصُودُ الَّذِي وَرَّى عَنْهُ بِالْقَرِيبِ الْمَذْكُورِ. انْتَهَى.وَهَذِهِ التَّوْرِيَةُ تُسَمَّى مُجَرَّدَةً؛ لِأَنَّهَا لَمْ يُذْكَرْ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ لَوَازِمِ الْمُوَرَّى بِهِ وَلَا الْمُوَرَّى عَنْهُ.وَمِنْهَا: مَا تُسَمَّى مُرَشَّحَةً، وَهِيَ الَّتِي ذُكِرَ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ لَوَازِمَ هَذَا أَوْ هَذَا كَقَوْلِهِ تَعَالَى:
{وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} [الذَّارِيَات: 47]، فَإِنَّهُ يَحْتَمِلُ الْجَارِحَةَ؛ وَهُوَ الْمُوَرَّى بِهِ، وَقَدْ ذُكِرَ مِنْ لَوَازِمِهِ عَلَى جِهَةِ التَّرْشِيحِ الْبُنْيَانُ، وَيَحْتَمِلُ الْقُوَّةَ وَالْقُدْرَةَ؛ وَهُوَ الْبَعِيدُ الْمَقْصُودُ.قَالَ ابْنُ أَبِي الْإِصْبَعِ فِي كِتَابِهِ الْإِعْجَازُ: وَمِنْهَا:
{قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ} [يُوسُفَ: 95]، فَالضَّلَالُ يَحْتَمِلُ الْحُبَّ، وَضِدَّ الْهُدَى، فَاسْتَعْمَلَ أَوْلَادُ يَعْقُوبَ ضِدَّ الْهُدَى تَوْرِيَةً عَنِ الْحُبِّ.
{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ} [يُونُسَ: 92]، عَلَى تَفْسِيرِهِ بِالدِّرْعِ، فَإِنَّ الْبَدَنَ يُطْلَقُ عَلَيْهِ وَعَلَى الْجَسَدِ، وَالْمُرَادُ الْبَعِيدُ؛ وَهُوَ الْجَسَدُ.قَالَ: وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ عِنْدَ ذِكْرِ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى حَيْثُ قَالَ:
{وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ} [الْبَقَرَة: 145]، وَلَمَّا كَانَ الْخِطَابُ لِمُوسَى مِنَ الْجَانِبِ الْغَرْبِيِّ، وَتَوَجَّهَتْ إِلَيْهِ الْيَهُودُ، وَتَوَجَّهَتِ النَّصَارَى إِلَى الْمَشْرِقِ، كَانَتْ قِبْلَةُ الْإِسْلَامِ وَسَطًا بَيْنَ الْقِبْلَتَيْنِ، قَالَ تَعَالَى:
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} [الْبَقَرَة: 143]؛ أَيْ: خِيَارًا، وَظَاهِرُ اللَّفْظِ يُوهِمُ التَّوَسُّطَ مَعَ مَا يُعَضِّدُهُ مِنْ تَوَسُّطِ قِبْلَةِ الْمُسْلِمِينَ، صَدَقَ عَلَى لَفْظَةِ (وَسَطٍ) هَاهُنَا أَنْ يُسَمِّي تَعَالَى بِهِ لِاحْتِمَالِهَا الْمَعْنَيَيْنِ، وَلَمَّا كَانَ الْمُرَادُ أَبْعَدَهُمَا- وَهُوَ الْخِيَارُ- صَلُحَتْ أَنْ تَكُونَ مِنْ أَمْثِلَةِ التَّوْرِيَةِ.قُلْتُ: وَهِيَ مُرَشَّحَةٌ بِلَازِمِ الْمُوَرَّى عَنْهُ، وَهُوَ قَوْلُهُ:
{لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} [الْبَقَرَة: 143]، فَإِنَّهُ مِنْ لَوَازِمِ كَوْنِهِمْ خِيَارًا؛ أَيْ: عُدُولًا، وَالْإِتْيَانُ قَبْلَهَا مِنْ قِسْمِ الْمُجَرَّدَةِ.وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ:
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} [الرَّحْمَن: 6]، فَإِنَّ النَّجْمَ يُطْلَقُ عَلَى الْكَوْكَبِ، وَيُرَشِّحُهُ لَهُ ذِكْرُ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، وَعَلَى مَا لَا سَاقَ لَهُ مِنَ النَّبَاتِ، وَهُوَ الْمَعْنَى الْبَعِيدُ لَهُ، وَهُوَ الْمَقْصُودُ فِي الْآيَةِ.وَنَقَلْتُ مِنْ خَطِّ شَيْخِ الْإِسْلَامِ ابْنِ حَجَرٍ أَنَّ مِنَ التَّوْرِيَةِ فِي الْقُرْآنِ قَوْلَهُ تَعَالَى:
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ} [سَبَإٍ: 28]، فَإِنَّ (كَافَّةً) بِمَعْنَى (مَانِعٍ)؛ أَيْ: تَكُفُّهُمْ عَنِ الْكُفْرِ وَالْمَعْصِيَةِ، وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ، وَهُوَ مَعْنًى بَعِيدٌ، وَالْمَعْنَى الْقَرِيبُ الْمُتَبَادِرُ أَنَّ الْمُرَادَ (جَامِعَةً) بِمَعْنَى (جَمِيعًا)، لَكِنْ مَنَعَ مِنْ حَمْلِهِ عَلَى ذَلِكَ أَنَّ التَّأْكِيدَ يَتَرَاخَى عَنِ الْمُؤَكَّدِ، فَكَمَا لَا تَقُولُ: رَأَيْتُ جَمِيعًا النَّاسَ، لَا تَقُولُ: رَأَيْتُ كَافَّةً الناسَ.
.الِاسْتِخْدَامُ:
هُوَ وَالتَّوْرِيَةُ أَشْرَفُ أَنْوَاعِ الْبَدِيعِ، وَهُمَا سِيَّانِ، بَلْ فَضَّلَهُ بَعْضُهُمْ عَلَيْهَا. وَلَهُمْ فِيهِ عِبَارَتَان:إِحْدَاهُمَا: أَنْ يُؤْتَى بِلَفْظٍ لَهُ مَعْنَيَانِ فَأَكْثَرُ مُرَادًا بِهِ أَحَدُ مَعَانِيهِ، ثُمَّ يُؤْتَى بِضَمِيرِهِ مُرَادًا بِهِ الْمَعْنَى الْآخَرُ. وَهَذِهِ طَرِيقُ السَّكَّاكِيِّ وَأَتْبَاعِهِ.وَالْأُخْرَى أَنْ يُؤْتَى بِلَفْظٍ مُشْتَرَكٍ، ثُمَّ بِلَفْظَيْنِ يُفْهَمُ مِنْ أَحَدِهِمَا أَحَدُ الْمَعْنَيَيْنِ وَمِنَ الْآخَرِ الْآخَرُ، وَهَذِهِ طَرِيقَةُ بَدْرِ الدِّينِ بْنِ مَالِكٍ فِي الْمِصْبَاحِ، وَمَشَى عَلَيْهَا ابْنُ أَبِي الْإِصْبَعِ وَمَثَّلَ لَهُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى:
{لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ} الْآيَةَ [الرَّعْد: 38]، فَلَفْظُ (كِتَابٍ) يَحْتَمِلُ الْأَمَدَ الْمَحْتُومَ، وَالْكِتَابَ الْمَكْتُوبَ، فَلَفْظُ (أَجْلٍ) يَخْدِمُ الْمَعْنَى الْأَوَّلَ، وَ(يَمْحُو) يَخْدِمُ الثَّانِي.وَمَثَّلَ غَيْرُهُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى:
{لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى} [النِّسَاء: 43]، فَالصَّلَاةُ تَحْتَمِلُ أَنْ يُرَادَ بِهَا فِعْلُهَا وَمَوْضِعُهَا، وَقَوْلُهُ:
{حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ} [النِّسَاء: 43]، يَخْدِمُ الْأَوَّلَ
{إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ} [النِّسَاء: 43]، يَخْدِمُ الثَّانِي.قِيلَ: وَلَمْ يَقَعْ فِي الْقُرْآنِ عَلَى طَرِيقَةِ السَّكَّاكِيِّ.قُلْتُ: وَقَدِ اسْتَخْرَجْتُ بِفِكْرِي آيَاتٍ عَلَى طَرِيقَتِهِ، مِنْهَا: قَوْلُهُ تَعَالَى:
{أَتَى أَمْرُ اللَّهِ} فَأَمْرُ اللَّهِ يُرَادُ بِهِ قِيَامُ السَّاعَةِ، وَالْعَذَابُ، وَبِعْثَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَدْ أُرِيدَ بِلَفْظِهِ الْأَخِيرِ كَمَا أَخْرَجَ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيقِ الضَّحَاكِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:
{أَتَى أَمْرُ اللَّهِ} قَالَ: مُحَمَّدٌ: وَأُعِيدَ الضَّمِيرُ عَلَيْهِ فِي:
{تَسْتَعْجِلُوهُ} [النَّحْل: 1]، مُرَادًا بِهِ قِيَامُ السَّاعَةِ وَالْعَذَابُ.وَمِنْهَا- وَهِيَ أَظْهَرُهَا- قَوْلُهُ تَعَالَى:
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ} [الْمُؤْمِنُونَ: 12]، فَإِنَّ الْمُرَادَ بِهِ آدَمُ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ الضَّمِيرَ مُرَادًا بِهِ وَلَدُهُ، ثُمَّ قَالَ:
{ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} [الْمُؤْمِنُونَ: 13].وَمِنْهَا: قَوْلُهُ تَعَالَى:
{لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [الْمَائِدَة: 101]، ثُمَّ قَالَ:
{قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ} [الْمَائِدَة: 102]؛ أَيْ: أَشْيَاءُ أُخَرُ; لِأَنَّ الْأَوَّلِينَ لَمْ يَسْأَلُوا عَنِ الْأَشْيَاءِ الَّتِي سَأَلَ عَنْهَا الصَّحَابَةُ فَنُهُوا عَنْ سُؤَالِهَا.